مشاكل الشعر وعلاجها | اكثر 6 مشكلات تواجه شعرك وطرق علاجها بسهولة وفاعلية

مشاكل الشعر وعلاجها | اكثر 6 مشكلات تواجه شعرك وطرق علاجها بسهولة وفاعلية

مشاكل الشعر كثيرة ومزعجة، وتختلف من حيث الأسباب ومدى تأثير كل منها على الشعر، ولكنها تشترك في التأثير السلبي على الحالة النفسية للإنسان كما إنها ليست أمراضاً بل هي أعراض تعلن عن أن شيئاً ما ليس على ما يرام، ويمكن أن يعاني الشخص من مشكلة واحدة، كما يمكن أن يعاني من أكثر من مشكلة، وسوف نستعرض معاً في هذا المقال أهم مشاكل الشعر وعلاجها.

مشكلة تساقط الشعر

مشكلة التساقط تعتبر من أكبر وأهم مشاكل الشعر التي يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء والتي يمكن أن تؤدي إلى الصلع، ولها العديد من الأسباب منها:

  1. استخدام مستحضرات العناية بالشعر ذات المركبات الكيميائية الضارة، مثل الشامبوهات التي تحتوي على الأمونيا.
  2. العوامل الوراثية الناتجة عن وجود أشخاص في العائلة يعانون من تساقط الشعر.
  3. التغيرات الهرمونية لدى النساء وخاصة أثناء فترات الحمل والولادة.
  4. تصفيف الشعر بعنف وطريقة خاطئة خاصة إذا ما كان مبللاً.
  5. الضغط العصبي والتوتر والحالة النفسية السيئة.
  6. سوء التغذية وفقدان الوزن الناتج عن الحميات الغذائية القاسية.
  7. بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة، و استخدام بعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي.

ما طريقة حل مشاكل الشعر المتساقط ؟

يلزم عند ملاحظة تساقط الشعر بمعدلات أكبر من الطبيعية التوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب الرئيسي للتساقط والتعرف على أفضل علاج لتساقط الشعر مجرب

  • يعد إجراء حقن البلازما للشعر من الإجراءات التجميلية التي حازت على إعجاب الكثيرين بسبب نتائجها الرائعة في علاج مشاكل الشعر وتتم عن طريق أخذ كمية بسيطة من دماء الشخص نفسه، ثم معالجته بها لاستخلاص البلازما وتنقيتها لتصبح جاهزة للحقن داخل فروة الرأس.
  • أما إذا كان السبب هو سوء التغذية فسوف يحدد لك الطبيب المكملات الغذائية والفيتامينات الهامة لدعم صحتك، وذلك بعد إجراء التحاليل المطلوبة كما يتم استخدام محاليل موضعية لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه بصورة فعالة.
  • تعتبر عملية زراعة الشعر ايضا حل لمشاكل شعرك، فعندما تفشل العلاجات الدوائية في إيقاف تساقط الشعر، يمكنك حينها إجراء العملية تفادياً لحدوث صلع وراثي.
  • استخدام منتجات رخيصة مجهولة المصدر في روتين العناية بالشعر الخاص بكِ.
  • لكن إذا كان التساقط بسبب مرض ما فسوف يحولك الطبيب إلى متخصص لعلاج هذا المرض.

مشكلة قشرة الشعر

قشرة الشعر من المشاكل التي تسبب حرجاً للكثيرين حيث تتساقط على الأكتاف بصورة مزعجة، وللأسف نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم يعانون منها، وتوجد عدة عوامل تساعد على ظهورها، مثل:

  1. عدم تمشيط الشعر بالقدر الكافي مما يساهم في تراكم القشرة بفروة الرأس.
  2. الشعر الجاف غالباً ما يكون موطناً للاصابة بقشرة الشعر.
  3. كذلك عدم استخدام شامبو الشعر بكميات كافية أثناء الغسل.
  4. بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.
  5. التعرض للضغط والتوتر العصبي الشديد.

كيفية علاج قشرة الشعر

يستخدم العلاج الدوائي في علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل القشرة، ويساهم في العلاج استخدام شامبو طبى ضد القشره، ولوسيون ملطف، كما تلجأ بعض النساء لاستعمال الوصفات الطبيعية لحل مشاكل الشعر كاستخدام الليمون والخل على فروة الرأس وتدليكها للتخلص من القشرة.

كيفية علاج قشرة الشعر

ما هي مشاكل الشعر الأبيض أو ظهور الشيب المبكر ؟

يرتبط الشعر الأبيض في أذهاننا بالتقدم في العمر، لذلك عند ملاحظة بعض الشعيرات البيضاء ينتابنا شعور محزن أننا قد تقدمنا في العمر.

لكن الحقيقة أن ظهور الشيب في الشعر غير مرتبط بالسن، فنجد شباباً لم يتجاوزوا العقد الثاني من أعمارهم ولديهم شعيرات بيضاء وهذا يحدث بسبب الجينات الوراثية، او التعرض للقلق والعصبية بدرجة كبيرة لمدة طويلة.

ما افضل حل لمشكلة الشيب المبكر ؟

غالباً ما يستخدم من يعانون من الشعر الأبيض والشيب الصبغات، لكن الصبغة لا تعتبر حل لمشاكل الشعر؛ وذلك لأن سبب الشيب مرتبط بالصبغة الطبيعية التي تنتج من البصيلات، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساهم في التقليل من ظهور علامات الشيب، ومنها:

  1. تجنب التوتر والقلق قدر الإمكان.
  2. استعمال شامبو وكريم للشعر غني بمادة البيوتين.
  3. كما يلزم الحفاظ على ترطيب الشعر بصورة دائمة.
  4. تناول غذاء صحي، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12.
  5. كما يمكنك استبدال الصبغات الصناعية بالحناء لتلوين الشعر دون ضرر.

مشكلة الشعر الباهت 

لمعان الشعر دليل على صحته، وفقدان ذلك اللمعان يؤثر على مظهر الشعر وجماله، ويرجع السبب في ذلك إلى قلة الدهون الطبيعية به، مما يؤدي إلى فقدان لمعانه الطبيعي كما يصبح أكثر جفافاً وبهتانا.

كيفية علاج مشكلة الشعر الباهت

يعد علاج بهتان الشعر من أسهل طرق علاج مشاكل الشعر، فبمجرد ترطيب الشعر بالكريمات المرطبة واستخدام حمامات الزيت يعيدان للشعر لمعانه ومظهره الصحي من جديد.

مشاكل جفاف الشعر 

للشعر ثلاثة أنواع مختلفة ومنها: الشعر العادي و الجاف و الشعر الدهني، ولكن مشكلة جفاف الشعر تختلف عن نوع الشعر الجاف فالشعر ذو الطبيعة الجافة تكون نسبة جفافه بسيطة، ويمكن السيطرة عليه والعناية به دون حدوث مشاكل صحية.

لكن مشكلة جفاف الشعر تكون بسبب نسبة الجفاف بالشعر كبيرة، ولا يمكن السيطرة عليها بالطرق البسيطة وأساليب العناية اليومية بالشعر ويمكن أن يصيب الشعر الدهني والعادي ايضا.

هل توجد طريقة لحل مشكلة الشعر الجاف ؟

غالباً ما يلجأ من يعانون من جفاف الشعر إلى الوصفات الطبيعية لإيجاد حل لمشاكل الشعر، وتأتي هذه الوصفات بنتائج ولكنها تحتاج إلى وقت أطول لظهور نتائجها ويمكنك استخدام المواد الطبيعية التي تساعد على تخفيف حدة جفاف الشعر.  

كيفية علاج مشاكل الشعر المتقصف

طرق علاج تقصف الشعر تشبه كثيراً طرق علاج تساقطه، ويمكنك استخدام الأساليب التقليدية المنزلية، مثل الزيوت وأقنعة الشعر ذات المكونات الطبيعية بالإضافة إلى تقليل طول الشعر بمعدل 1 سم كل شهر.

ما هي مشكلة الشعر التالف ؟

تلف الشعر يعبر عن عدة أعراض مجتمعة معا وليس عرض واحد، فهو يجمع بين عدد من المشاكل السابقة مثل جفاف الشعر وتقصفه مع تساقط الشعر وفقدان لمعانه.

كما يعد التلف من أكبر مشاكل الشعر التي تواجه النساء حول العالم، ولكن لا داعي للقلق، فطرق علاج مشاكل الشعر التالف أصبحت كثيرة ومتوفرة.

ما طريقة علاج مشاكل الشعر التالف ؟

عند ظهور أي أعراض لتلف الشعر يُفضل التوجه إلى الطبيب المختص فوراً، لأن مرحلة العلاج بالمنتجات الطبيعية قد فات وقتها، ويلزم أن يكون العلاج في هذه المرحلة دوائياً ثم يمكنك بعدها إكمال العلاج بالوصفات الطبيعية.

على الرغم من وجود العديد من مشاكل الشعر التي تشوه مظهره وتجعلك منزعج، مثل الشعر التالف والباهت والمجعد وغيرها، كما يمكنك القول أن التغذية الصحية السليمة والبعد عن مصففات الشعر الحرارية والصبغات الكيميائية وتناول المكملات الغذائية الاصلية يعد من أهم طرق علاج مشاكل الشعر بوجه عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *